منتدى أيام الدراسة_School Days
مرحبا بك زائرنا الكريم
نتمنى لك الإستفادة
وإذا أعجبك المنتدى
فلتتكرم بالتسجيل معنا

منتدى أيام الدراسة_School Days

Here, we'll be together at School Days Forum
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
...........قبل التسجيل يرجى التكرم بقراءة القوانين من هنا ...........للإبلاغ عن أي مخالفة في المنتدى اضغط هنا..مع تحياتي المديرة

شاطر | 
 

 خبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مہتہـــــوأضع
*¤®§(*§ عضو نشيط §*)§®¤*
avatar

ذكر عدد المساهمات : 342
النقاط : 448
التقييم : 16
تاريخ الميلاد : 10/06/2001
تاريخ التسجيل : 15/01/2015
العمر : 16
المزاج : مليح

مُساهمةموضوع: خبر   الأحد مارس 01, 2015 7:22 pm

confused مع تقدم داعش وتصاعد نفوذها في سوريا والعراق، وفي ظلّ الاحتقان الذي يعيشه السنّة في لبنان منذ 2005، تاريخ اغتيال السنّي الأوّل في الشرق الأوسط الرئيس رفيق الحريري، هل نحن مقبلون على ثورة سنية بلبنان؟ وما صحّة تصريحات خالد الضاهر وسالم الرافعي وعزّام الأيّوبي عن أن الثورة السنية آتية؟ خبير الحركات الإسلامية الدكتور رضوان السيّد يستبعد في حديث لـ”جنوبية”، لكنّه لا ينفي إمكانية “حصول انفجار أمني كبير بسبب تحكّم إيران بالمنطقة”.

لم يأت غريبا تصريح عضو كتلة “المستقبل” النيابية، النائب خالد ضاهر، المعروف باقترابه من المزاج السنّي الشمالي، وتحديدا من المزاج المتطرّف بين أهل السنّة في لبنان. فهو تحدّث عن إمكانية ان يحصل في لبنان ما حصل في العراق (ثورة سنية على حكم رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي)، ومن فراغ في السلطات الأمنية والعسكرية والسياسية.

فالضاهر يتحدث اليوم باسم فئة كبيرة من اللبنانيين السنّة الذين يشعرون بالظلم السياسي ويعانون من غلبة حزب الله ويعتبرون أنّ تيار المستقبل لم يعد ممثلا حقيقيا للسنّة. ومنهم رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان عزّام الايوبي الذي، خلال مقابلة تلفزيونية قبل يومين، وصف موقف تيار المستقبل من التطورات السياسية بأنّه “متخبّط، نتيجة أمرين: إما أنّهم رضخوا لهذه البلطجة السياسية، وإما أنّ هناك صفقة ما للحفاظ على الكرسي الذي لا يساوي ثمن الخشب الذي صُنِعَ منه”.

فهل نحن مقبلون على ثورة سنية في لبنان شبيهة بما يحصل في العراق؟ الضاهر توجّه إلى قائد الجيش العماد جان قهوجي قائلا: “أوقفوا مارسات استخبارات الجيش بحقّ أهل السنّة فهم ليسوا مكسر عصا”. والشيخ الأصولي سالم الرافعي قال من طرابلس قبل ثلاثة أيام إنّ “الطيل طفح، فهناك 11 ألف مذكّرة توقيف بحق الشبّان الإسلاميين في طرابلس بينما المطلوبون من الأطراف الأخرى لا يتجاوزن أصابع اليد الواحدة، فيما أكّد الأيّوبي أنّ “قوى 14 آذار ليست كيانا سياسيا متماسكا”، موحيا بأنّ أهل السنّة يحتاجون إلى “كيان سياسي جديد”، وبالتالي ما يشبه “الانتفاضة السنيّة”.

الخبير في الحركات الاسلامية رضوان السيد قال في حديث لـ “جنوبية”: “ليس هناك ثورة ولن تحصل لا ثورة ديموقراطية ولا مسلحة باسم السنة على غرار داعش. فالثورة تحتاج الى تيارات سياسية أصولية وغير أصولية تريد الوصول الى القتال المسلح. والتيار الاساس لدى السنّة هو تيار مدني ديموقراطي غير مسلّح (تيار المستقبل)، ويحاول كل الوقت ان يضبط سلوك المتشددين.

ولكن لا يمكن انتظار أن تحصل انفراجات ديموقراطية تؤدي الى حل للازمات بسبب ضغط حزب الله وضغوط تنظيمه المسلح ودوره في سوريا، والآن يقول ان لديه دورا في العراق”.
لكنّ السيد لا ينكر وجود “ضغوط شديدة على الاسلاميين، بسبب حصول انفجارات، فالجيش يراقب تحركاتهم ويحاول القيام بأعمال وقائية، أما التصريحات التي تصدر عن النواب والشيوخ فهي تصريحات تبدو متطرفة بمعنى أنّه يُفهم منهم أنّ ثمة شباب يقبض عليهم وتتم احالتهم الى المحكمة ولا يتم الافراج عنهم”.

وعن سبب تحول لبنان الى ساحة للارهاب يقول رضوان السيد إنّ “ما يحصل من توترات لا تجد لها متنفسا في النظام اللبناني هي بسبب خلو النظام اللبناني من رئيس للجمهورية وتعطل مجلس النواب والوزراء، وبالتالي لا يرى المواطن اي حل الا بالتوتر السياسي والامني، والسبب طبعا تدخلات حزب الله في سوريا. فالنظام اللبناني لا يتحمل وجود تنظيم مسلح ويتحكم بالملفات الرئيسية”.

وعن لهجة علماء ومشايخ طرابلس المتشدّدين والمتطرفين يقول الخبير في الحركات الاسلامية إنّها “نتيجة حالة الغضب والفوران الا أنها تهديدات فارغة لا تنتج شيئا”. ويقول السيد إنّ “أفضل طريقة للتعاطي مع الغضب السني هو ما قام به تيار المستقبل اي التهدئة عن طريق الاجهزة الامنية لمتابعة قضايا هؤلاء الشباب والا نرعب الناس .لأنّ الرعب الحاصل كاف، والامر الاجدى هو العمل على حلّ هذه الاشكاليات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الكبرى”.

ويشرح قائلا: “المشاكل صارت تستولد كتلا، وحسب رأيي أنّهذه التهديدات من أنّ داعش ستظهر ليست الا طريقة لبثّ الرعب. فمن تُرعب أيّها الشيخ المهدد؟”. الا أنّ رضوان السيد لم ينفِ إمكانية “حصول انفجار أمني كبير بسبب التعقيد السياسي الكبير ونتيجة تحكم ايران بالمنطقة من خلال فرض مقولة: إما أن يحكم المالكي والاسد وحزب الله وإما الفوضى”.

وختم قائلا إنّ “الحروب هي الهلاك الكامل للغة العقل لكنها ليست اللغة الحاكمة حاليا بل إنّ الكلمة هي للايرانيين… فنحن في خطر داهم نتيجة انفلاش السيطرة الايرانية على المنطقة”.


ينشرون مواضيع لا داعي لها


اذا اردة ان تعيش سعيدا اربط حياتك بحلم وليس باشخاص


https://www.youtube.com/watch?v=0bzI11Aq324

شغل نحب بارصا بين قوسين ميسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ღفتاة ˜الرياحღ
*¤®§(*§ عضو نشيط §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 164
النقاط : 197
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/2001
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
العمر : 17
المزاج : مبسووطةة

مُساهمةموضوع: رد: خبر   الثلاثاء مارس 03, 2015 11:16 am

شكراااااااا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ღفتاة ˜الرياحღ
*¤®§(*§ عضو نشيط §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 164
النقاط : 197
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/2001
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
العمر : 17
المزاج : مبسووطةة

مُساهمةموضوع: رد: خبر   الثلاثاء مارس 03, 2015 11:17 am

عاشقة الجزائر كتب:
شكراااااااا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AflatǾǒnἳṤta ツ
*¤®§(*§ مدير §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 500
النقاط : 877
التقييم : 24
تاريخ الميلاد : 14/08/2001
تاريخ التسجيل : 25/04/2014
العمر : 16
المزاج : Good with my friends and Forum

مُساهمةموضوع: رد: خبر   الجمعة مايو 01, 2015 7:31 pm

Louay good topic
But it makes me feel scared
thank you




عزيزي يا صاحب الظل الطويل ..

لقد اكتشفت على مر الأحداث و السنين أن تاريخي
له هواية غريبة بإعادة نفسه ..
دائماً ما يعيد أحداثه بطريقة مؤلمة ,
دائماً ما يغير شكل الوجع و ألوانه و لكنه يعيد احداثه ..
يغير الأشخاص و الأمكنة ,
يغير الأسماء ,
لكنه لا يغير الارواح ..
و مشكلتي أنني أرى أرواح الأشخاص عبر عيونهم ،
و لهذا فإنني اعرف أن هذا الشخص هو خيبتي التالية عند رؤيته لأول مرة ..

و ما زلت أجيد الأمل

]دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: خبر   الأربعاء يونيو 17, 2015 12:10 am

مشكور
......
شكرا على الموضووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أيام الدراسة_School Days :: الأقسام العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: