منتدى أيام الدراسة_School Days
مرحبا بك زائرنا الكريم
نتمنى لك الإستفادة
وإذا أعجبك المنتدى
فلتتكرم بالتسجيل معنا

منتدى أيام الدراسة_School Days

Here, we'll be together at School Days Forum
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
...........قبل التسجيل يرجى التكرم بقراءة القوانين من هنا ...........للإبلاغ عن أي مخالفة في المنتدى اضغط هنا..مع تحياتي المديرة

شاطر | 
 

 القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ألعہأقہلةّ
*¤®§(*§ مشرف §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 1100
النقاط : 1357
التقييم : 96
تاريخ الميلاد : 01/06/2001
تاريخ التسجيل : 30/04/2015
العمر : 16
المزاج : ammmmmmmmmmmmmmmmm good

مُساهمةموضوع: القضاء والقدر   الجمعة يناير 15, 2016 8:48 pm

الإيمان بالقضاء والقدر، من العقائد التي يجب أن تعلم بالضرورة. أشار إلى هذا صاحب الجوهرة : وواجب إيماننا بالقدر و بالقضا كما أتى في الخبر لقوله صلى الله عليه وسلم : (( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره )) (رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي) والقضاء تعلق علم الله وإرادته بإيجاد الأشياء على وجه مخصوص والقدر إيجادها فعلاً على هذا النحو. تعلق القضاء بالعلم، وتعلقت الإرادة بالقدرة والفعل وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن هناك علاقة بين توحيد الألوهية وبين القضاء والقدر، فقال صلى الله عليه وسلم، فيما رواه الديلمي بمسند الفردوس : " الإيمان بالقدر نظام التوحيد " النتائج النفسية التي يحققها الإيمان بالقضاء والقدر فيما رواه الحاكم في تاريخه : " الإيمان بالقدر يُذهب الهم والحزن ". ولكن النبي صلى الله عليه وسلم نهانا عن الخوض في موضوع القضاء والقدر، والبحث في مكنون أسرارهما، لأن المخلوق الحادث لا يستطيع أن يدرك علم الخالق القديم، فقال صلى الله عليه وسلم : (( إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا، وغذا ذُكرت النجوم فأمسكوا، وإذا ذُكر القدر فأمسكوا )) [رواه الطبراني وابن عدي بسند حسن] والمؤمن يجب أن يعتقد أن جميع أفعال العباد، وكل حادث في الكون إنا هو بقضاء الله وقدره، ولكنَّ مشيئة الله شاءت أن يكون للإنسان مشيئة حرة، هي أساس التكليف، والابتلاء، ومناط الثواب والعقاب، وبسببها يكسب الإنسان الخير، أو الشر، فيُثاب على الخير، ويُعاقب على الشر قال تعالى : ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ [سورة البقرة الآية 286] والقضاء والقدر نوعان : نوع لا كسب فيه للإنسان ؛ لأنه لا إرادة له فيه ولا يؤاخذ عليه، كحركة الأفلاك والأنواء، ونزول المطر، ونمو النبات، واختلاف أحوال الناس من صحة ومرض، وقوة وضعف وغنى وفقر، وحياة وموت، وبما أن من لوازم الحكيم، أن تكون أفعاله حكيمة، والقضاء والقدر من أفعاله، فالقضاء والقدر الذي لا كسب للإنسان فيه متعلق بالحكمة، والحكمة متعلقة بالخير المحض، قال تعالى مشيراً إلى هذا النوع من القضاء والقدر : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26)﴾ [سورة آل عمران الآية 26] والنوع الثاني من القضاء والقدر متصل بأفعال العباد، فالإنسان مُنح إرادة حرة هي أساس التكليف، والابتلاء، وقد منحه الله أيضاً مقومات التكليف، والابتلاء، فسخر له ما في السماوات والأرض تسخير تعريف وتكريم، ليؤمن به ويشكره، ومنحه العقل قوةً إداركية يتعرف به إلى الله خلال الكون المسخر، قال تعالى : ﴿ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) ﴾ [سورة الرحمن] وبعث الأنبياء والرسل، وأنزل معهم الكتاب بالحق، ليكون منهجاً للإنسان يهتدي به.. قال تعالى : ﴿ فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ﴾ [سورة طه الآية 123] وأودع الله في الإنسان الشهوات، ليرقى بها صابراً أو شاكراً إلى رب الأرض والسماوات، قال تعالى : ﴿ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41)﴾ [سورة النازعات] لقد منح الإنسان إرادة حرة، لتكون أساس التكليف والابتلاء، وليكون النجاح بها ثمن العطاء، ومادام الإنسان قد مُنح هذه الإرادة الحرة ليكسب بها أعماله الاختيارية، وليكون مسؤولاً في حدود ما منحه الله إمكانات، فلن تُسلب منه هذه الإرادة الحرة ؛ لأنه يستحيل أن تتناقض إرادات الله، ومتى توجهت إرادة الإنسان إلى فعل شيء، في الدائرة التي هي مناط اختياره، تعلقت إرادة الله فأمدته بالقدرة على تحقيقها وسيَّرت الفعل الاختياري الكسبي للإنسان إلى الجهة التي تستحق الخير أو الشر، وهكذا تُوظَّف مشيئة الإنسان الحرة الخيِّرة، أو الشريرة للخير المطلق. قال تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (129)﴾ [سورة الأنعام الآية 129] وهنا محل الإشارة إلى مقولة : " إن الله خالق لفعل الإنسان " فهذا لا يعني أنه أجبره عليه، ولا يعني أيضاً أنه رضيه منه، ومقولة : " إن الله علم ما كان وما سيكون " لا يعني أن علم الله هو إلغاء لاختيار الإنسان، إنه علم كشف وليس جبراً، فالجبر يتناقض مع التكليف. (ويضيف بعض العلماء على مقومات التكليف، القدرة الظاهرة على تنفيذ مشيئة الإنسان، وهي في حقيقتها قدرة الله التي تتحقق بها مشيئة الإنسان) والابتلاء والمسؤولية والجزاء والثواب والعقاب.. لقول الله عز وجل : ﴿ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)﴾ [سورة الأنعام الآية 148-149] وهذه آية محكمة هي أصل في نفي الجبرية، وتُحمل الآيات المتشابهة كما هو رأي علماء الأصول على الآيات المحكمة. ولعل في قول سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما ((الحسن بن علي رضي الله عنهما : هو سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وريحانته، وأشبه خلق الله به في وجهه، ولد في سنة 3هـ. كان يحبه صلى الله عليه وسلم، وكان أكثر دهره صامتاً، فلا يدخل في مراء، ولا يُدلي بحجة حتى يرى قاضياً، توفي بعد وفاة والده بستة أشهر. وصالح معاوية سنة 41هـ وسُمي ذلك العام عام الصلح، ورُفع مقامه فهو وأخوه سيدا شباب أهل الجنة.(سير الأعلام 3/245)(البداية والنهاية 8/42)) تلخيصاً لعقيدة القضاء والقدر عند أهل السنة والجماعة : من لم يؤمن بقضاء الله فقد كفر، ومن حمل ذنبه على الله فقد فجر، وإن الله تعالى لا يُطاع استكراهاً، ولا يُعصى بغلبة، لأنه تعالى مالكٌ لما ملَّكهم، وقادرٌ على ما أقدرهم، فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم وبين ما عملوا وإن عملوا بالمعصية فليس هو الذي أجبرهم على ذلك، ولو أجبر الخلق على الطاعة لأسقط الثواب، ولو أجبرهم على المعصية لأسقط العقاب، ولو أهملهم كان ذلك عجزاً في القدرة، فإن عملوا بالطاعة فله المنَّة عليهم، وإن عملوا بالمعصية فله الحجة عليهم ". انظر (المرقاة 1/52) نقلاً عن تائية القضاء والقدر وشرحها وللحسن البصري رضي الله عنه أجوبة شافية في القضاء والقدر، فعندما قيل له : إن الله أجبر عباده ؟ قال : الله أعدل من ذلك، فلمَّا قيل له : أفوض إليهم ؟ قال : هو أعزُّ من ذلك، ثم قال : لو أجبرهم لما عذبهم، ولو فوَّض إليهم لما كان للأمر معنى. وهناك من يعتذر بالقضاء والقدر ليتنصل من المسؤولية، وهذا عذرٌ واهٍ وحجة باطلة. فتجاهل الإرادة الحرة التي منحها الله للإنسان، وكذلك الفكر الذي يميز به الخير من الشر، والشرع الذي فيه تبيان لكل شيء، فإن هذا التجاهل لا يُعفي صاحبه من المسؤولية. (( أتي برجل سارق إلى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، فقال له عمر : ما حملك على السرقة ؟ فقال : قضاء الله وقدره يا أمير المؤمنين فأمر عمر بقطع يده ثم حسمت، ثم جلده ثمانين جلدة، وقال له : إنما قطعت يدك لسرقتك، وإنما جلدتك لكذبك على الله واحتجاجك بالقضاء والقدر، فقضاء الله تعالى لم يخرجك من الاختيار إلى الاضطرار ))


مًهْبُِوْلَةٌ عَاْقْلَةٌ خَجٌٰوْلَةٌ بَنْتْ فَاٍْمٍٰلْيَاْ خَاْطْيةٍِٓ لْمَٰشَاْكِلْ عَاْيٍْشَةَِْ زكَاْرَةٍِ مَرِحَةُ أٍٰٓعٍِٰٖٔيِْٖٓشٍُٰٔ مَْٰاٌٍْٖإُٔرًٍٰٕيًْدْْْٖٖٖ فًًٍْلٍَِاٌٌْْٰحٍَُِِٰٖظٍَْٰٕ مٍٍٖنُِٰٖٓ بٍَْٰٓعِْٓيًٰٖدٍِْٖ لِْٖٓعٌَٰٰلِْٓكَْٰ تَْٰسٌٍْٖتِّٰٖفٍِٰيٍٰدٌٍْٰٰٓ هَُٖذٍٰهٍُٰ هًٍٰٖيًَّ اٖنًّا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراشة الجزائر
*¤®§(*§ عضو نشيط §*)§®¤*
avatar

عدد المساهمات : 690
النقاط : 885
التقييم : 21
تاريخ الميلاد : 29/08/2000
تاريخ التسجيل : 26/04/2015
العمر : 17
المزاج : I love life

مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   الجمعة يناير 15, 2016 9:05 pm

شكراااااااا


الصداقة .اسمي حب في الوجدان  
الصديقة . كنز ما يفني ابدا  
الصديقة .رمزللحب الخلود  
حب طاهر.لا نفاق .ولا حسد
الصداقة كون ماله حدود
الصداقة.دار عيشتها سعد
الصداقة .مالها شرط وبنود
الصداقة.. ساسها -صون عهد-
الصداقة مبتداها يا ودود
احترام الود.. وعشره للابد  
flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ألعہأقہلةّ
*¤®§(*§ مشرف §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 1100
النقاط : 1357
التقييم : 96
تاريخ الميلاد : 01/06/2001
تاريخ التسجيل : 30/04/2015
العمر : 16
المزاج : ammmmmmmmmmmmmmmmm good

مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   الجمعة يناير 15, 2016 9:09 pm

العفو


مًهْبُِوْلَةٌ عَاْقْلَةٌ خَجٌٰوْلَةٌ بَنْتْ فَاٍْمٍٰلْيَاْ خَاْطْيةٍِٓ لْمَٰشَاْكِلْ عَاْيٍْشَةَِْ زكَاْرَةٍِ مَرِحَةُ أٍٰٓعٍِٰٖٔيِْٖٓشٍُٰٔ مَْٰاٌٍْٖإُٔرًٍٰٕيًْدْْْٖٖٖ فًًٍْلٍَِاٌٌْْٰحٍَُِِٰٖظٍَْٰٕ مٍٍٖنُِٰٖٓ بٍَْٰٓعِْٓيًٰٖدٍِْٖ لِْٖٓعٌَٰٰلِْٓكَْٰ تَْٰسٌٍْٖتِّٰٖفٍِٰيٍٰدٌٍْٰٰٓ هَُٖذٍٰهٍُٰ هًٍٰٖيًَّ اٖنًّا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   السبت يناير 16, 2016 11:35 am

بارك الله فيك 444444
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألعہأقہلةّ
*¤®§(*§ مشرف §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 1100
النقاط : 1357
التقييم : 96
تاريخ الميلاد : 01/06/2001
تاريخ التسجيل : 30/04/2015
العمر : 16
المزاج : ammmmmmmmmmmmmmmmm good

مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   السبت يناير 16, 2016 1:35 pm

وفيك ايضااا


مًهْبُِوْلَةٌ عَاْقْلَةٌ خَجٌٰوْلَةٌ بَنْتْ فَاٍْمٍٰلْيَاْ خَاْطْيةٍِٓ لْمَٰشَاْكِلْ عَاْيٍْشَةَِْ زكَاْرَةٍِ مَرِحَةُ أٍٰٓعٍِٰٖٔيِْٖٓشٍُٰٔ مَْٰاٌٍْٖإُٔرًٍٰٕيًْدْْْٖٖٖ فًًٍْلٍَِاٌٌْْٰحٍَُِِٰٖظٍَْٰٕ مٍٍٖنُِٰٖٓ بٍَْٰٓعِْٓيًٰٖدٍِْٖ لِْٖٓعٌَٰٰلِْٓكَْٰ تَْٰسٌٍْٖتِّٰٖفٍِٰيٍٰدٌٍْٰٰٓ هَُٖذٍٰهٍُٰ هًٍٰٖيًَّ اٖنًّا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ѕ̷̷̐σ̷̷̐*г̵̵̷̷̐ℓ̷̷̐σ̷̷̐ω̐
*¤®§(*§ عضو نشيط §*)§®¤*
avatar

انثى عدد المساهمات : 113
النقاط : 118
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 17/12/2001
تاريخ التسجيل : 27/06/2015
العمر : 16
المزاج : مبسوطة

مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   الإثنين يناير 18, 2016 7:16 pm

مشكورة جدا على الموضوع اتمنى ان يستفيد الجميع من الوضوع


[img][/img
[img][/img]
[img][/img][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أيام الدراسة_School Days :: الأقسام العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: